تعريف البرنامج الخارق 3D MAX

و هو التعريف الكامل و خصوصيات البرنامج الخارق 3D MAX

ما هو 3D Studio Max :
هو بيئة متكاملة تقدم لك إمكانيات واسعة للتصميم و التحريك و إنتاج الأعمال التجارية و الشخصية الخاصة بمجال CG " كمبيوتر جرا فيك " و هو شبيه بعالم متكامل يمكنك أن تنشأ فيه عناصر ما سواء خيالية أو أليه أو حقيقية .
و يمكن تحريكها و إعطائها الحياة "الشكلية" و يمكن إعطائها مظهر أو ملمس ما بحيث تطابق الواقع أو مخيلة الفنان العامل عليه.
هذا البرنامج هو عبارة عن أدوات و مواد خام و أراضي فارغة يسيطر الفنان " مستخدم البرنامج " عليها و يطوعها ب الشكل الذي يريده لإنتاج و صناعه شيء ما . و هذا الشيء يبدأ بصوره بسيطة لصندوق ويمر على صناعه فيلم و ينتهي بانتهاء مخيلة الفنان .
و إذا أردنا تعريفه فيكون 3D Studio Max : عالم بلا حدود سواء فنيا أو ماديا أو ماليا" ممكن أن تجني منه المال ".

أقسام 3D Studio Max :
كما ذكرت سابقا أنه عالم لا محدود و هذا يعطينا انطباع أنه ضخم و كبير و هذا صحيح لهذا تم تقسيم العمل علية لعده أقسام بحيث يختار الفنان قسم يفضله أو عده أقسام يعمل عليها , و لكل قسم عده اتجاهات ولكل قسم عده أدوات ووله فنه الخاص و تقنياته الخاصة و كتبه الخاصة و أساتذته أيضا , تسلسل معقد مرتبط ببعضه .
و هذه الأقسام أو العناوين الرئيسية لهذا البرنامج مرتبه ب الترتيب المنطقي الحرفي له بحيث كل قسم يستمد من قبله شيء
Modeling
و بالعربي النمزجة أي صناعه شيء ما سواء شخصية أو مكان أو عنصر أو كتله " حصان فيل شاشة قلم جبل"وهو يشبه النحت في العالم الحقيقي أو البناء أو التركيب و هو إلى حد كبير مطابق له بمعنى إنك لو كنت نحاتا ستبدع في نمزجه الشخصيات و لو كنت نجارا أو لديك إطلاع على هذه المهنة سيكون إنتاجك في هذا الاختصاص أكثر واقعيا .
لهذا كلما كان لديك إطلاع على كيف تصنع الأشياء كلما أبدعت أكثر
Animation
و هو التحريك بكل أشكاله سواء تحريك شخصيه أو عنصر أو مادة ما , الاستعانة به يعطي العمل حياه وواقعية أكثر. وللتحريك اتجاهات كما لباقي الأقسام فإما أن يكون واقعي "مطابق للواقع في كل تفاصيله " أو يكون نموذجي يفي ب الغرض أو مبالغ فيه لهدف ما
Lighting
الإضاءة وهي باختصار شديد تجسد الاضائة الحقيقية سواء الكهربائية أو الطبيعية مثل الشمس أو القمر لأن العالم بلا إضائه سيكون أسود و هذه قاعدة موجودة في علم Max تخيلوا الأشياء من غير إضائة .
Materials
هي مسمى للقسم الذي يختص بإعطاء المواد شكلها و لونها و طبيعتها و بالعربي إكساء و سميت هكذا لأنها تغطي العنصر بطبقة توحي للناظر إليه نوع العنصر و ملمسه و طبيعته و هي عمليه إيحائه بصرية و ليست فيزيائية
وذكرت هذه النقط لأمهد لـ Materials لأنه عمليه خده يستعمل الفنان عده أشياء ليحصل على مادة ما يريدها
و لكن في أيامنا هذه تطور هذا المفهوم فأصبحنا نرى مواد " Materials " محدده تحت عنوان مثل " ماء أو زجاج أو ذهب " .
Textures
وهي أحد المواد التي تستعمل في عمليه الإكساء " Materials " و هي باختصار صوره أما حقيقية أو مصممه و مرسومة باستعمال أحد برامج الصور مثل “Photoshop” مثال:
لو صنعنا جسم مستطيل الشكل و قمنا بإكسائه صوره Textures خشب فيكون النتيجة لوح خشبي و لو قمنا بإكسائه بصوره جدار غير مدهون ستكون النتيجة كتله إسمنتية و هكذا .
Render
بالعربي التصيير وهو إخراج العمل إلى الحياة الواقعية على شكل صوره أو فيديو أو مخطط و ب التأكيد له فكره الخاص و أساسياته و قواعده و أدواته , و بما أننا تقول أنه باب لخروج العمل للحياة الواقعية فإنه يجب أن يراعا قدر الإمكان خروجه ب الشكل المرضي لمشاهديه و حتى لا أصعب الأمر سأدلك على أفضل طريق على الإطلاق يعلمك فن إخراج و تصيير عملك بالإضافة لفوائد كثيرة ألا وهي أن تراقب ما خلق الله و كيف رتب و لون و اختار الأشياء
فكر 3D Studio Max :
كما ذكرت سابقا أنه عبارة عن أدوات و مواد خام و مكان مثال
كتله خشب و منشار أو كتله صخرية و مطرقة
يمكنني أن أبدأ بقص الخشب و أصنع منه باب بينما شخص أخر يصنع منه شكل فيل نفس القطعة الخشبية و بنفس المنشار كل شخص يصنع شيء و لكل شخص طريقة خاصة و لكل شخص جوده خاصة قد ألون الباب الذي صنعته بألوان فاقعة و خطوط عريضة فيصبح كرتوني الشكل بينما الشخص الأخر ألبس القطعه الخشبية صوره فيل فأصبح شكلها فيل .
إذا هذا البرنامج و البرامج المشابه مثل Maya تعتمد على مدا الإطلاع و العلم بالشيء و القدرة على التخيل و التشبيه أكثر من الاعتماد على الأداة بحد ذاتها
قد يكون المنشار هنا كهربائي و الأخر يدوي , صاحب الكهربائي أسرع في إنتاج عمله و أقل تعبا و لكنه قد يسبب له هذا بعض الأخطاء كونه كهربائي و سريع لا يعرف رحمه بينما صاحب اليدوي يتعب أكثر و يأخذ وقت أطول و لكن نسبه الأخطاء أقل .
هذا مثال يوضح فر وقات البرامج إلى حد ما لهذا أقول أن الحكم على المنتج و ليس على البرنامج على النتيجة و ليس على الأداة على العقل و ليس على الجسم , عندما تفتح البرنامج يقول لك : شبيك لبيك الماكس بين يديك و الباقي عليك ثم يسكت حتى النهاية

0 التعليقات:

 
Design by Free Wordpress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة